الصايغ لـkataeb.org: لا عودة للنفايات الى شوارع المتن وكسروان

  • خاص
الصايغ لـkataeb.org: لا عودة للنفايات الى شوارع المتن وكسروان

حذّر النائب الثاني لرئيس حزب الكتائب الوزير السابق الدكتور سليم الصايغ من التعنّت والاصرار على تمرير مشروع مكب النفايات في برج حمود، من دون اي دراسة للاثر البيئي والصحي كما هو مفروض قانوناً. وقال في حديث الى kataeb.org رداً على مطلقي التهديد بعودة النفايات الى المتن وكسروان، "يرفض حزب الكتائب تعريض المنطقة لإنبعاث الغاز السام، وهي تمتد من الاشرفية حتى جونيه مروراً بساحل المتن وتضّم اكثر من مليون مواطن لبناني، وتحوي حيوية اقتصادية واجتماعية ".

وشدّد الصايغ على ضرورة وضع دراسة عن الاثر البيئي من قبل جهة مستقلة ، ووقف الاعمال حالياً في المكبّ بإنتظار هذه الدراسة.

كما طالب الدولة بوضع مركز للفرز والمعالجة  كي يتم تجميع النفايات بطريقة بيئية وليس كما هو حاصل اليوم، اذ وخلافاً لما جاء في قرار مجلس الوزراء هنالك اكثر من 1200 طن يتم تجميعها يومياً من دون فرز، وبالتالي يتم ردم النفايات غير المفروزة في منطقة برج حمود، لذا نشدّد على ضرورة وقف كل اعمال المكب المذكور، ريثما يتم تأمين الامكانات اللازمة للفرز والمعالجة.

ودعا الصايغ الى إيجاد حلول بديلة انطلاقاً من مركزية النفايات خلال اشهر، مؤكداً بأن مقولة "عودة النفايات من جديد الى شوارع  كسروان والمتن" غير صحيحة ومرفوضة ومردودة الى مطلقيها، لان التجميع الذي في عهدة سوكلين قائم من دون توقف، مع تسجيل اعتراضنا المبدئي عليه. لكننا لم نعترض عملياً على شاحنات سوكلين، وهذه العملية مستمرة ريثما يتم تحضير البدائل المطلوبة من قبلنا .

وختم بأن مطمر برج حمود لا يطمر فقط نفايات المتن وكسروان بل نفايات بقية المناطق، لذا نهيب بالبلدية التحرّك سريعاً، لإعتماد الحلول المعروضة من قبلنا والاتحاد الاوروبي والعديد من الجهات المانحة الحريصة على لبنان اكثر من بعض المسؤولين .

صونيا رزق

المصدر: Kataeb.org

الكاتب: صونيا رزق