المجتمع المدني ينوه بتحركات الكتائب: معاً لمواجهة مافيا ردم الشاطئ

  • محليات
المجتمع المدني ينوه بتحركات الكتائب: معاً لمواجهة مافيا ردم الشاطئ

حيا الناشط البيئي بول ابي راشد عبر برنامج "كواليس الاحد" عبر صوت لبنان 100.5 مع الاعلامية نيكول الحجل، شباب حزب الكتائب الذين يواجهون مكب برج حمود، معتبراً ان موقف شباب الكتائب ليس سهلاً في الوقوف في وجه دخول اطنان من النفايات الى المكب.

واعتبر ابي راشد ان السلطة في لبنان اعتادت على الاستفادة من كل المشاريع في لبنان، فهي مصرة على ان يكون موضوع النفايات احتكار اي ضد اللامركزية، مشيراً الى ان رجال هذه السلطة يعارضون اعتماد حل بيئي ولامركزي للنفايات خوفاً من توقف الاستفادة من الدولارات في هذا المجال.

واشار ابي راشد الى ان الهدف من اعتماد مكب برج حمود هو احتلال البحر، لافتاً الى ان رئيس الحكومة تمام سلام اعلن حل النفايات باعتماد المحارق وهذا الحل هو احتكار للنفايات لعشرين عاماً الى الامام.

وسأل: "هل اخفاء النفايات يكون بطمرها في جبيل او انطلياس او عمشيت"، مشيراً الى ان هناك مافيا عقارية تريد كسب مساحات عقارية في البحر.

وأكد ابي راشد ان حزب الكتائب مقدام في الدفاع عن هذه القضايا حتى لو ان هذا المطلب ليس شعبوياً لكن رئيس الحزب النائب سامي الجميّل أعلن انه اذا نحن لم نرفع الصوت لمواجهة هذا المارد من الفساد، فمن سيقوم بهذا الدور؟".

ولفت ابي راشد الى ان المجتمع المدني الغربي سيتحرك بضغوطات على الحكومة لانها تخالف القوانين والشرعة الدولية.

 

بدوره الناشط البيئي رجا نجيم، وفي حديث للبرنامج نفسه، اعلن ان بعض الجمعيات البيئية ستنصب خيمتين في برج حمود لمنع اقامة مطمر هناك، مشيراً الى ان خطة الحكومة لمعالجة النفايات تقضي بردم البحر عن طريق استعمال نفايات ملوثة.

وقال نجيم: "مبدأ ردم البحر مرفوض وهو قتل للثروة السمكية وللشاطئ ولهذا الموضوع علاقة بحياة الناس فهو متعلق بالامن الغذائي والاقتصادي وسيؤدي الى تهجير سكان المنطقة".

واستغرب كيف يبرر وزير الزراعة اكرم شهيب ويسمح لنفسه المطالبة بردم البحر واستغرب ايضاً كلامه عن عين دارة مقابل كيفية تصرفه في موضوع النفايات، مشدداً على ان هذه القضية هي قضية مافيا مسيطرة من اجل العقارات، مؤكداً ان كل الامور ضد البيئة لن تسير.

وختم بالقول: المطلوب اليوم ان نضع يدنا بيد بعض نحن كمجتمع مدني مع حزب الكتائب ومع فعاليات المنطقة علينا التعاون لايقاف المشروع، فنحن لا نتكلم الا علم".

 

من جهته، اعتبر مدير برنامج البيئة في "arc en ciel"، ماريو غريب ان الحلول لمعالجة ازمة النفايات موجودة والتغيير لا يتم الا عبر المؤسسات الدستورية ودعم حزب سياسي كحزب الكتائب امر جيد، مؤكداً على ان تعميم الحلول على الارض كما فعلت بعض البلديات في معالجة نفاياتها كبلدية بكفيا امر مهم جداً وهو الحل المناسب لمعضلة النفايات في لبنان، مشدداً على ان المطمر على البحر مرفوض بسبب التزام لبنان بالتشريعات الدولية التي تحظر هذا الامر.

المصدر: Kataeb.org