بالصور: الارهاب يضرب تركيا

  • إقليميات

أفادت قناة "العربية" نقلا عن مسؤول تركي كبير بأن حصيلة هجمات مطار أتاتوك ارتفعت لحوالي 50 قتيلا.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن محطة "إن.تي.في" التلفزيونية عن حاكم اسطنبول قوله إن 28 شخصا قتلوا كما جرح 60 شخصا منهم 6 في حالة خطرة وفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية وعالمية في هجمات استهدفت مطار أتاتورك باسطنبول اليوم الثلاثاء.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن مصادر في الشرطة أن الدلائل الأولية تشير إلى مسؤولية تنظيم داعش عن الهجوم على مطار إسطنبول.

ولا تزال تفاصيل الهجوم متضاربة، ففي حين تقول الشرطة إن الهجوم نفذه انتحاريان، أكد محافظ إسطنبول واصب شاهين، أن ثلاثة انتحاريين هاجموا المطار، واشتبكوا بالأسلحة مع قوات الأمن في محيطه.

وقال أحد المسؤولين إن الشرطة أطلقت النار في محاولة لوقف المهاجمين قبيل وصولهما إلى نقطة تفتيش أمنية عند صالة الوصول بالمطار، لكنهما فجرا نفسيهما.

وذكر شاهد في موقع الحادث أن ضابط شرطة اشتبك مع أحد الانتحاريين في المطار وطرحه أرضا قبل أن يفجر نفسه.

وأجلت سلطات المطار قاعاته من المسافرين والموظفين، في حين ألغت كل رحلات الإقلاع منه، وسمحت لبعض الرحلات بالهبوط في المطار، وتم توجيه أخرى إلى مطارات البلاد.

وقال مسؤول بالخطوط الجوية التركية إن السلطات أوقفت إقلاع الطائرات من المطار، ونقل المسافرون إلى فنادق. وفي وقت سابق قال مسؤول بالمطار إن بعض الرحلات التي كانت متجهة للمطار تم تحويل مسارها.

يشار الى ان قنصل لبنان في تركيا طمأن الى ان طائرة الشرق الأوسط غادرت مطار اتاتورك حوالى الساعة الثامنة  مساء.

وتعليقاً على التفجير الذي استهدف مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول،الثلاثاء، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن على دول العالم، وخاصة الدول الغربية الوقوف بشكل قوي وصارم في وجه الإرهاب.

وجاءت تصريحات أردوغان في بيان صادر باسمه، حيث أوضح فيه أنّ بلاده تنتظر من البرلمانات العالمية والمنظمات المدنية وكافة المؤسسات الدولية، الوقوف في وجه الإرهاب واتخاذ مواقف حاسمة ضدّها.

وتابع أردوغان في هذا السياق قائلاً: "ليعلم الجميع أنّ الإرهاب لا يفرق بين إسطنبول ولندن، وبين أنقرة وبرلين، وبين إزمير وشيكاغو، وفي حال لم تتكاتف الدول في مكافحة الإرهاب، فإنّ ما نخشاه سيحصل ولا مهرب من ذلك".

 

المصدر: Agencies