حنكش: مكب برج حمود لن يمر وتحرك الكتائب مستمر حتى الوصول الى حل منطقي

  • محليات
حنكش: مكب برج حمود لن يمر وتحرك الكتائب مستمر حتى الوصول الى حل منطقي

أكد عضو المكتب السياسي الكتائبي الياس حنكش، ان مكب برج حمود لن يمر وان تحرك حزب الكتائب مستمر حتى الوصول الى حل منطقي، مضيفا:" سنبذل الغالي والرخيص كي لا يمر هذا المشروع، وسنواجه الحكومة وخطتها الفاسدة في الشارع".

حنكش وفي حديث لبرنامج الاسبوع في ساعة عبر الجديد علّق على رد وزير الزراعة أكرم شهيّب على مؤتمر رئيس حزب الكتائب النائ بسامي الجميّل الاخير، سائلا:" هل المطلوب السكوت عن الخطأ، أو الدخول في الصفقات التي تحصل؟، الكتائب استنفزت كل الحلول وكنا صوت الحراك المدني والشباب داخل الحكومة واعترضنا وتحفظنا وصولا الى الانسحاب منها ".

ودعا المسؤولين والوزراء وخصوصا وزير الزراعة الى جولة داخل المكب لتقدير حجم الاضرار والكارثة التي يتم التخطيط لها ضد اهالي المتن، متناسين ان هناك مجموعة من الشباب لديها ما يكفي من النخوة والحكمة  لمنع تمرير هكذا المشروع.

وردا على سؤال حول سبب موافقة الحزب على خطة الحكومة، قال:"  كنا امام خيارين سيئين اما الموافقة على الخطة أو ابقاء النفايات في الشارع، فوافقنا على أسوأ خيار وهو الموافقة ".

وردا على سؤال حول سبب اهتمام الكتائب بإيقاف العمل في مكب برج حمود أكثر من الكوستابرافا، أكد حنكش ان الحزب ومنذ بداية حملته كان يتحدث عن المطمرين، مشيرا الى انه سيكون هناك تحركات احتجاجية أيضا في الكوستابرافا في الايام المقبلة، مضيفا:" نحن نؤمن ان هذا المشروع سيتوقف عاجلا ام آجلا لانه سيؤثر على الملاحة الجوية وحركة الطيران ان كان بسبب الطيور او الانبعاثات التي ستنتجها النفايات ".

ورأى ان الازمة في لبنان ليست ازمة نفايات انما ازمة نظام ومنظومة حكمت البلاد على مدى 30 عاما، مشيرا الى ان الحزب كان قد حذر الحكومة التي وصفها رئيسها "حكومة مرقلي تمرقلك" بأنه سيواجهها بكافة الوسائل المتاحة .

وتابع:" ما حركنا هو ضميرنا وانسجامنا مع انفسنا وصحتنا وصحة الاجيال القادمة"، مشيرا الى ان على شهيب العودة الى خطته وهي لامركزية النفايات وانشاء معامل فرز ومعالجة في كل المناطق.

وناشد وزير الداخلية الاجتماع مع رؤساء اتحادات البلديات لوضع خطة لانشاء معامل وفرز وتسبيغ في كل قضاء ونطاق بلدي.

المصدر: Kataeb.org