"دقّي يا ربابة" على فراق سمير يزبك

  • متفرقات

"دقي دقي يا ربابة دقي على فراق سمير يزبك"... عملاق من عمالقة لبنان في الفن رحل صباح اليوم في مستشفى قلب يسوع بعد صراع مع المرض. مرض وإن نجح في إفقاد يزبك صوته في السنوات الاخيرة، إلا ان اغانيه العالقة في ذكرياتنا لم تغب ولو ليوم عن الاذاعات اللبنانية والمهرجانات بصوت مطربين كثر.

ولد سمير يزبك عام 1939 في بلدة رمحالا - قضاء عاليه، لكنه امضى طفولته في منطقة برج البراجنة. تعلّم في مدرسة مار الياس شويا، وكان يرتل مع فرقة الكنيسة. صوت والدته الجميل شجعه على الدندنة والغناء منذ عمر 7 سنوات، وعلى رغم صغر سنه كان ينال اعجاب سامعيه، فدخل المعهد الموسيقي الى جانب عمله كمزيّن شعر نسائي. هذا العمل سمح له بلقاء السيدة فيروز التي أُعجبت بصوته وعرّفته على الاخوين رحباني فبدأ العمل معهما عام 1961.

فاز بالمرتبة الاولى في برنامج "استديو الفن" بأغنية الراحل وديع الصافي «لبنان يا قطعة سما» كذلك تقدّم الى الاذاعة اللبنانية ونال المرتبة الاولى بنفس الاغنية.

أول اغنية له كانت للشاعر الراحل زين شعيب «طول غيابك يا حلو» و«روحي وروحك يا حلو» واغنية «يا مصور صور». وفي العام 1963 تعرف الى الملحن الكبير روميو لحود واصبح بطل مسرحياته، وفي معظمها في بعلبك وبيت الدين والارز، ومن هذه المسرحيات الغنائية: «الشلال» و«القلعة» و«الفرمان» وغيرها، وبقيت معه حتى العام 1970.

قدّم اكثر من 300 اغنية منها: زينة لبست خلخالا، اسأل علي الليل، دقّي يا ربابة، دخلك يا شال، هزّي محرمتك هزّي، طلت أم عيون السود، موجوع، يا هليلي هليلا هيلاكي، لو بتشك براسك ريش، يا ضيعتي... 

المسرحيات الغنائية: موسم العز 1960، البعلبكية 1961، جسر القمر 1962، الشلال 1963، الليالي اللبنانية 1967، القلعة 1968، الفرمان 1970، فينيقيا 1980 واربعة فصول.

كما شارك في فيلمين سينمائيين هما: حـبيبتي والصحافية الحسناء. اما في التلفزيون فقد شارك في حلقات مع ابو ملحم وكذلك في ســهرات مع نجيب حنكش وغيره.

سمير يزبك، الذي غنّى المواويل الى جانب عمالقة الطرب في لبنان والعالم العربي، انضم اليوم، عن عمر 77 عاماً، الى وديع الصافي، نصري شمس الدين، صباح، عصام رجي وغيرهم... الى من رحلوا بالجسد لكن يعيشون دائماً في ذاكرة لبنان، كيف لا وهم عمالقته! 

يشار الى ان التعازي تقبل يومي الثلاثاء والخميس في 23 و 25 آب في كنيسة قلب يسوع بدارو من 11 الى 6 مساء. ويبدأ التجمع قبل الدفن على مفرق بسوس الساعة العاشرة صباح يوم الاربعاء والتوجه الى رمحالا قضاء عاليه بموكب حيث ستقام صلاة الجنازة والدفن في كنيسة مار مخائيل الساعة الخامسة عصرا، والتعازي الاحد في صالون كنيسة مار مخائيل رمحالا من 12 الى 6 مساء.

موقع Kataeb.org يتقدّم من عائلة الفقيد بأحرّ التعازي. 

المصدر: Kataeb.org