شبح "زيكا" يخيّم على ريو 2016... ما هي سبل الوقاية لعدم انتقال الفيروس الى لبنان؟

  • خاص
شبح

تنتظر البرازيل منذ تشرين الاول 2009 حلول تاريخ 5 آب 2016.. الموعد الذي طال انتظاره حان اخيراً وكل الانظار باتت تتجه اليوم الى ريو دي جانيرو التي ستستضيف لغاية 21 اب المقبل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية او "ريو 2016"، التي يشارك فيها اكثر من 10500 رياضي من انحاء العالم.

ومن لبنان توجهت بعثة رياضية تضمّ 34 شخصاً، ومن ضمنهم شيرين نجيم (العاب قوى) - منى شعيتو (مبارزة) - راي باسيل (رماية) - ناصيف الياس (جودو) - ماريانا ساهاكيان (كرة الطاولة).

لكن شبح فيروس "زيكا" المنتشر بالبرازيل أفسد فرحة البلد المضيف، خصوصاً بعد انسحاب عدد من اللاعبين، رغم تأكيد منظمة الصحة العالمية أن خطر الإصابة بفيروس زيكا خلال الأولمبياد منخفض ويسهل التعامل معه، مشددة على انه من الممكن السيطرة على الوضع، ما دام الأفراد يتخذون إجراءات الوقاية الشخصية المناسبة، من بينها استعمال طارد للبعوض وارتداء ملابس تمنع لدغاته.

إلا ان بعض البلدان كفرنسا وكندا، ذهبت الى حدّ تحذير مواطنيها الذين يخططون للسفر الى البرازيل، ودعتهم الى توخي الحذر من الاصابة بفيروس زيكا.

لكن ماذا عن لبنان، وما هي الاجراءات التي اتُخذت لحماية البعثة من التقاط الفيروس؟

امين سرّ لجنة الطب الرياضي التابعة للجنة الاولمبية اللبنانية د. جهاد حداد اعلن في حديث لـKataeb.org ان اللجنة اللبنانية تلقّت توصية من منظمة الصحة العالمية واللجنة الاولمبية الدولية بشأن اللقاحات التي على البعثات المشاركة في اولمبياد ريو تلقيها والتدابير الوقائية التي

يجب اتخاذها. واشار الى انه تم تخصيص ملفات طبية لكل مشارك سُجلت فيها اللقاحات التي يجب اخذها كلقاح Hepatitis A، الحمى الصفراء، والتهاب السحايا.

واضاف: "اما في ما يتعلّق بفيروس زيكا، فلا يوجد حالياً أي علاج محدد أو لقاح مضاد له، وهذا الفيروس ينتقل عبر لسعة البعوض وفي بعض الحالات من خلال الاتصال الجنسي، وعوارضه لا تظهر على المصاب لكنه يشكّل خطراً على المرأة الحامل او التي تخطط للحمل في خلال فترة 8 اشهر لانه يؤدي الى تشوهات برأس الجنين الذي يولد بدماغ صغير نسبة الى جسمه او ما يعرف بالـ microcephaly."

وتابع: "للوقاية من الـ"زيكا" عادة يعطى لقاح الانفلونزا، إلا ان انتاجه يتم خلال فترة معينة من السنة بين ايلول وتشرين الاول من كل عام، لذا فان اللقاح الموجود في الاسواق اللبنانية بات منتهي الصلاحية وبالتالي تم سحبه، ما منعنا من الاستحصال عليه."

واعلن د.حداد ان بهدف الوقاية، تم تزويد البعثة اللبنانية برذاذ ومرهم مضاد للسعات البعوض، كما طُلب منهم اخذ اجراءات وقائية طوال فترة مكوثهم في البرازيل وفق توصيات منظمة الصحة العالمية، كارتداء الملابس ذات الاكمام الطويلة لتجنب اللدغات، ولمزيد من الوقاية تم تزويد افراد البعثة بـGel Antiseptic.

وتابع: "طلبنا من لجنة الطب الرياضي في اللجنة الاولمبية الاهتمام بهذا الموضوع، وتواصلنا مع وزارة الشباب والرياضة ونقابتي الصيادلة والاطباء، كما نسقنا مع المعنيين في وزارة الصحة لتأمين اللقاحات اللازمة، وتم اخذ موعد من مستوصف المطار وارسلنا لائحة باسماء المشاركين ببعثة لبنان الذين تلقوا اللقاحات في المطار، اضافة الى ذلك تلقّى المشاركون في البعثة لقاحات اخرى لدى وصولهم الى مطار البرازيل.

المصدر: Kataeb.org

الكاتب: نادين منيّر