لقاء ثلاثي حول سوريا

  • دوليّات
لقاء ثلاثي حول سوريا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف الأربعاء أن موسكو ستشارك الجمعة في المحادثات المرتقبة مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة حول سوريا في جنيف.

 

ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء عن غاتيلوف قوله "ستعقد محادثات ثلاثية بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة"، مشيراً إلى أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا سيشارك في هذه المحادثات.

 

وأضاف "هذه المرة، سنلتقي بداية لسماع حديث السيد دي ميستورا حول عمل الأمم المتحدة في شأن التقدم المحرز في الحوار بين السوريين".

 

وبحسب غاتيلوف، فإن روسيا ستستغل هذا اللقاء للدعوة إلى "تكثيف عملية مكافحة الإرهاب".
وشدد في الوقت نفسه على أهمية الاتفاق على وضع "قائمة للتنظيمات الإرهابية، وقائمة لأعضاء المعارضة الذين يمكنهم المشاركة في عملية التفاوض".

 

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في اتصال مع نظيره الاميركي جون كيري الأربعاء إن هناك حاجة لوضع قائمة "للجماعات الإرهابية التي يجب علينا أن لا نتحدث إليها ويجب علينا أن نكافحها معاً".

 

ومن المفترض أن يزور وزير الخارجية الأميركي موسكو الأسبوع المقبل سعياً لإيجاد سبل حل النزاع السوري مع المسؤولين الروس.

 

يأتي هذا الإعلان في وقت بدأت فيه أطياف المعارضة السورية في الرياض الأربعاء اجتماعاتها الهادفة إلى الخروج بموقف موحد من مفاوضات محتملة مع النظام السوري.

 

وهذا الاجتماع هو الأول منذ بداية الأزمة السورية في 2011، التي أودت بحياة أكثر من 250 ألف شخص وأرغمت الملايين على النزوح.

المصدر: العربية